تأثير التغطيات على البيانات السنوية في الإنتاج الصناعي ، الانتعاش من قاعدة منخفضة في البيانات الشهرية ...

تأثير التغطيات على البيانات السنوية في الإنتاج الصناعي ، الانتعاش من قاعدة منخفضة في البيانات الشهرية ...

Vakıf Katılım

 تركيا في مايو ، مع بيانات الإنتاج الصناعي المعدلة ، والتي تقلصت بنسبة ١٩.٩٪ مقارنة بنفس الشهر من العام السابق ؛  ارتفع الإنتاج الصناعي المعدل موسمياً وتقويماً بنسبة ١٧.٤٪ مقارنة بالشهر السابق.  وبحسب البيانات غير المعدلة ، تقلص الإنتاج الصناعي بنسبة ٣٠.٧٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

 على الرغم من أن الزيادة بنسبة ١٧.٤٪ في البيانات الشهرية تبدو جيدة جدًا ، يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذا هو استرداد قاعدة منخفضة مع الأوبئة وأن الإنتاج الصناعي أقل بكثير من المستويات السنوية على أساس سنوي.  لذلك ، لا تعطينا الزيادات العالية المؤقتة على أساس شهري فكرة كبيرة من حيث الاتجاه العام للإنتاج الصناعي في هذه المرحلة.  تعتمد استدامة التعافي بعد أزمة كافيد-١٩ ، التي يمر بها الاقتصاد العالمي في عملية صعبة ، أيضًا على الحد من عدم اليقين بشأن الفيروسات.  في بيئة من عدم اليقين بشأن موجة الفيروس الثانية ، سيكون هذا تطورًا صعبًا.

 عندما ننظر إلى التفاصيل ؛  في حين زاد التعدين والمحاجر بنسبة ٤.٥٪ على أساس شهري ، انخفض بنسبة ١٤.٢٪ على أساس سنوي.  في حين زادت الصناعة التحويلية بنسبة ١٩.٣٪ على أساس شهري ، تحقق انكماش بنسبة ٢٠.٦٪ على أساس سنوي.  وشهدت مجموعة الكهرباء والغاز والبخار زيادة بنسبة ٤.٩٪ على أساس شهري ، بينما بلغ الانكماش ١٣.٣٪ على أساس سنوي.  على أساس شهري ، ارتفعت السلع الرأسمالية بنسبة ٤٠.٢٪ ، والسلع المعمرة الاستهلاكية بنسبة ٢٥.٩٪ ، والسلع الوسيطة بنسبة ١٤.٦٪ ، والسلع الاستهلاكية غير المعمرة بنسبة ١٣.٩٪ ، والطاقة بنسبة ٣.٧٪.  النظر في التغييرات السنوية في البنود ذات الصلة ؛  السلع الاستهلاكية المعمرة ٣٣.٤٪ والسلع الرأسمالية ٢٤.٢٪ والسلع الاستهلاكية غير المعمرة ٢٠.٤٪ والسلع الوسيطة ١٧.٥٪ والطاقة ١٤.٤٪.  في حين أن التأثير من أسفل إلى أعلى على أساس شهري في الصناعة التحويلية جدير بالملاحظة ، يستمر الانكماش المكون من رقمين في كل عنصر على أساس سنوي.

 المصدر: توركستات ، بلومبرج

 مثل الاقتصاد العالمي ، شهد العرض والطلب في الاقتصاد التركي صدمة متزامنة وقد لوحظت آثاره على الإنتاج والتصدير / الاستيراد في هذا الاتجاه.  على الرغم من أن الانتعاش التدريجي في أوروبا يُنظر إليه على أنه زائد في المدى القصير في الوقت الحالي ، إلا أن عدم اليقين فيما يتعلق بالموجة الثانية من كافيد-١٩ يجعل أيضًا تصور الانتعاش هشًا.  دخل الاقتصاد التركي ، الفترة الجوهرية ١٩-٢٠١٨ ، صدمات اتجاه هبوطي وانكماش الإنتاج الصناعي في الفترة على أساس سنوي من سبتمبر ٢٠١٨ حتى سبتمبر ٢٠١٩ قد مرت.  الإنتاج الصناعي ، الذي كان له اتجاه إيجابي حتى مارس ٢٠٢٠ ، تحول مرة أخرى إلى اتجاه سلبي على أساس سنوي مع آثار كافيد-١٩ ، وهذا يرجع إلى صدمة داخلية وخارجية.  إذا استمر الانفتاح في الاقتصادات تدريجيًا مع التطبيع ، يمكننا أن نرى زيادات شهرية ، لكننا نتوقع أن تظل البيانات السنوية سلبية على مدى عدة أشهر.

وكالة هيبيه للأنباء